وزير الأشغال: القرارات الوزارية في مجال السلامة هي الأكثر تطوراً على مستوى المنطقة

المنطقة الدبلوماسية- الاتحاد العام للنقابات:

 

نقل سعادة وزير الأشغال عصام خلف، تحيات معالي الشيخ خالد بن عبدالله نائب رئيس مجلس الوزراء الموقر، للمشاركين في المنتدى الثاني للسلامة والصحة المهنية، وذلك خلال كلمة ألقاها خلال افتتاح المؤتمر الذي نظمه الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، وانعقد صباح أمس الاثنين في قاعة المحرق في فندق البدلومات بحضور نحو 200 مشاركاً.

 

وقال الوزير عصام خلف في كلمته”يطيب لي بداية أن أنقل لكم تحيات معالي الشيخ خالد بن عبدالله نائب رئيس مجلس الوزراء الموقر، راعي الحفل الذي حرص على أن يكون هذا الحدث تحت رعايته الكريمة، وذلك تقديراً من معاليه للأهمية الكبرى للسلامة والصحة، وتعبيراً عن العناية التي توليها مملكة البحرين بقيادة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه، وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء الموقر، ودعم ومساندة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظهم الله، لحماية الموارد البشرية التي تعتبر الثروة الحقيقية للتنمية الشاملة للبلاد”.

Continue reading


الأردن- الاتحاد العام للنقابات:
عقد الاتحاد العربي للنقابات مؤتمره التأسيسي أمس  في العاصمة الأردنية عمان وذلك يومي ١ و ٢ اكتوبر ٢٠١٤ ، وذلك لإقرار نظامه الأساسي وانتخاب أمانة عامة للاتحاد.
وقد انعقد وسط حشد لافت من 220 مشاركاً، من 17 اتحاداً نقابياً عربيًا، إضافة إلى الحضور الدولي، إذ شارك ممثلون عن: الاتحاد الدولي للنقابات، والاتحاد الاوربي للنقابات، ومنظمة العمل الدولية، واتحاد نقابات آسيا وأفريقيا، ومركز التضامن الاميركي، ونقابيون من: الولايات المتحدة الاميركية، تركيا، اسبانيا، فرنسا، وبلجيكا، والنرويج، والدانمارك، وبريطانيا، وايطاليا،
وتمت خلال المؤتمر الاشادة بالاتحاد العام للنقابات في البحرين، وبالكوادر التي استطاع تقديمها كاتحاد فتيّ لتحوز مناصب مهمة في الاتحاد العربي للنقابات، فقد تم انتخاب خاتون العرادي في هيئة رئاسة الاتحاد العربي، وتم انتخاب الامين العام السيد سلمان المحفوظ رئيساً للمنتدىالديمقراطي العربي، كما سيرشح الاتحاد العام للنقابات عدد من كوادر ه في لجان الاتحاد العربي عند تشكيلها.

Continue reading

On 7th October, on the occasion of International Day of Decent Work, The General Federation of Bahrain Trade Unions has issued a flyer of four pages containing comprehensive information on decent work, aiming at raising awareness on this issue not only among workers, but also among all those concern with the work world, as this concept stands today at the forefront of ILO’s agenda, widely recognized by social partners all over the world but rarely understood by workers, employers and other stakeholders.
The concept of decent work has been used for the first time by ILO former Director-General Mr. Juan Somavia in 1999, and later adopted by UNO as how to measure the objectives of the development in the millennium. Since 2005 the concept of “decent work” has been used as an indicator or as a first goal of the development, thus ILO is totally responsible for the reports that are necessary to measure how far this objective has been achieved. The concept of decent work is based on four strategic objectives which are the following:
1- Creation of new job opportunities.
2- Extension of social protection.
3- Strengthening the social dialogue.
4- Ensuring the respect of rights at work.
As said earlier, the flyer provides comprehensive information under the following themes:
- Decent work
- Concept of decent work
- Who is in charge of decent work scheme?
- Decent work in Arab States.
- Four strategic objectives of decent work
- Sub-contents of decent work.
- Decent work compare to reality at local level.

مطوية العمل اللائق2


عمّان – الاتحاد العام للنقابات 

عقد الاتحاد العربي للنقابات مؤتمره التأسيسي أمس الأربعاء (1 أكتوبر/ تشرين الأول 2014)، في العاصمة الأردنية (عمّان)، وذلك لإقرار نظامه الأساسي وانتخاب أمانة عامة للاتحاد.
وخلال المؤتمر، ألقى الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين سيد سلمان المحفوظ، كلمة قال فيها «نقف اليوم على أعتاب مرحلة تاريخية جديدة من عمر عملنا النقابي العربي والدولي بتدشين هذا الكيان العربي الجديد الذي لم يولد صغيراً وجنينا كما هي الولادات عادة بل وُلد عملاقاً وتخطى سن الطفولة منذ لحظته الأولى منتقلاً إلى سن اليفاعة والشباب».
وقد اختيرت خاتون العرادي الأمين العام المساعد لشئون الشباب في الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين مقرراً أول للمؤتمر.
وأضاف المحفوظ «ننشئ اليوم وليداً نقابياً جاء به الربيع العربي وهبّاته المباركة التي انطلقت من تونس العز والكرامة ومصر الإباء لتشمل الوطن العربي بأكمله وكأنه تعبير عن الشعار القومي الأثير من مراكش للبحرين شعب واحد لا شعبين، وأصدقكم القول وبكل صراحة إن اتحادنا وفي اللحظة التي شنّت الهجمة على قواعده العمالية وقواعده النقابية وفصل من فصل وأوذي من أوذي لا لشيء إلا لأنهم وقفوا مع شعبهم في اللحظة التاريخية الفارقة».
ونسب بيان له أمس «في تلك اللحظة أيها السادة قررنا أن نجعل الحلم بكيان عربي نقابي حقيقي ديمقراطي مستقل عن إرادات الحكومات بل وإرادات كل القوى السياسية نجعل منه حقيقة علي الأرض وهكذا تواصل العمل حتى بلوغ هذه اللحظة التاريخية».
وأكد المحفوظ «نودع اليوم واقعاً عمالياً بائساً صنعت بؤسه الأنانية والديكتاتورية والانتهازية، حيث كنا نعيش في كيان نقابي هو أشبه شيء بالحكومات التي يخدمها لنعانق واقعاً آخر جديداً ليس عربياً بحدوده فقط، بل مسنود بمظلة نقابية كبرى لها من العراقة والمكانة ما يشرف من ينتمي إليها ألا وهي الاتحاد الدولي للنقابات، والذي تحت مظلته الوارفة ننشئ الاتحاد العربي للنقابات».
ولفت المحفوظ «نحن الاتحاد الأصغر في هذه المنظمة الوليدة لكن الشعوب لا تقاس بالأحجام فالتاريخ لا يصنع على مقاس الجغرافيا. ونحن نقولها بالفم الملآن والصدق الذي عهدتموه منا لم نكن يوماً ولسنا الآن طلاب مراكز ومناصب ومقاعد بل نسعى لنجاح هذا الاتحاد ونجاحه ووقوفه على قدميه هو مكافأتنا الحقيقية. نريده اتحاداً يعبر عن الشعوب ما بعد الربيع العربي وعن حق الطبقة العاملة والفئات المهمشة في العمل اللائق والأجر العادل الكريم والرفاهية الاجتماعية والحريات النقابية ومعايير العمل الدولية. نريده اتحاداً لا يظل يكرر كالببغاء ما يقوم به أولئك الذين أصبحوا خارج التاريخ».
واختتم المحفوظ كلمته، بملاحظة قال فيها «قبل أن أغادر هذه المنصة في لحظة لن تتكرر أبداً فلحظة التأسيس كليلة العرس تأتي مرة في العمر، أوصيكم زملاء وزميلات من مختلف مواقع العمل النقابي لن تقوم لاتحاد قائمة ولن يكرس احترامه لذاته وتاريخه ما لم نقطع على أنفسنا عهداً ألا نمارس في اتحادنا ما اعترضنا عليه يوم كنا هناك وأن تكون الديمقراطية رائدنا في منظماتنا القطرية وأخيراً أن ندعم اتحادنا الوليد بكل ما نملك من إمكانيات ووسائل وإنني أتعهد أن كل ما يمكننا تقديمه لهذا الاتحاد لن نتأخر عنه أبداً».


زكّت الجمعية العمومية لنقابة مدينة الخليج للتنظيف مجلس إدارة جديداً، وذلك في الانتخابات التي جرت في 27 أغسطس/ آب 2014. ووزع مجلس الإدارة الجديد المناصب الرئيسية، فكان جعفر ناجي سلمان رئيساً للنقابة، وحسن أحمد حسن نائباً للرئيس، علي فيصل عبدالله أميناً للسر، محمد حسن جاسم أميناً مالياً، ومحمد عيد أحمد عضواً إدارياً.

وقد تم فتح باب الترشح للانتخابات في الأول من يوليو/ تموز الماضي، وترشح للمقاعد الخمسة في مجلس إدارة النقابة كل من: جعفر ناجي سلمان، حسن أحمد حسن، علي فيصل عبدالله، محمد حسن جاسم، محمد عيد محمد، وفاز المرشحون الخمسة بالتزكية من قبل الجمعية العمومية.

يشار إلى أن نقابة مدينة الخليج للتنظيف تأسست في مايو/ أيار 2010، ويبلغ عدد الأعضاء المنتسبين للنقابة 135 عضواً.

وقدمت الجمعية التي عقدت في 27 أغسطس الماضي، تسع توصيات هي: العمل على زيادة بحرنة الوظائف وخصوصاً الإدارية والإشرافية والسوّاق، والعمل على زيادة العضوية في النقابة وضم عدداً معيناً من الأجانب، التأمين الصحي، زيادة الرواتب بنسب ثابتة سنوياً، العمل على وضع سلّم رواتب لجميع الموظفين، حقوق الأقدمية في العمل، علاوة طبيعة عمل.

يذكر أن مجلس الإدارة السابق للنقابة حقق عدة إنجازات مهمة للعمال، أهمها 11 فئة عمالية من عمال الشركة، والنجاح في حصول على «بونس» مرتين سنوياً لجميع العمال البحرينيين، إضافة لتحقيق بعض المطالب الفردية لبعض الموظفين، وتوقيع آلية التفاوض مع إدارة الشركة.


نظمت أمانة الشباب العامل بالاتحاد العام لنقابات عمال البحرين مساء يوم  الاثنين 1 سبتمبر 2014، احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للشباب الذي يصادف 12 اغسطس من كل عام حسب ما قررته الجمعية العامة للامم المتحدة في قرارها 120/54 تاريخ 17 ديسمبر 1999،  اذ اعلنت 12 أغسطس يوما دوليا للشباب عملا بالتوصية التي قدمها المؤتمر العالمي للوزراء المسؤولين عن الشباب في لشبونة عام 1998.

وقد دأب الاتحاد العام على الاحتفال بهذه المناسبة لما لها من اهمية لدى فئة الشباب، وقد حثت السيدة خاتون العرادي الامين العام المساعد، الشباب العامل على ضرورة انخراطهم في العمل النقابي وانعكاساته على حياتهم المهنية والعملية.

Continue reading

Link1 | Link2 | Link3

Copyright © 2014. All Rights Reserved.