زكّت الجمعية العمومية لنقابة مدينة الخليج للتنظيف مجلس إدارة جديداً، وذلك في الانتخابات التي جرت في 27 أغسطس/ آب 2014. ووزع مجلس الإدارة الجديد المناصب الرئيسية، فكان جعفر ناجي سلمان رئيساً للنقابة، وحسن أحمد حسن نائباً للرئيس، علي فيصل عبدالله أميناً للسر، محمد حسن جاسم أميناً مالياً، ومحمد عيد أحمد عضواً إدارياً.

وقد تم فتح باب الترشح للانتخابات في الأول من يوليو/ تموز الماضي، وترشح للمقاعد الخمسة في مجلس إدارة النقابة كل من: جعفر ناجي سلمان، حسن أحمد حسن، علي فيصل عبدالله، محمد حسن جاسم، محمد عيد محمد، وفاز المرشحون الخمسة بالتزكية من قبل الجمعية العمومية.

يشار إلى أن نقابة مدينة الخليج للتنظيف تأسست في مايو/ أيار 2010، ويبلغ عدد الأعضاء المنتسبين للنقابة 135 عضواً.

وقدمت الجمعية التي عقدت في 27 أغسطس الماضي، تسع توصيات هي: العمل على زيادة بحرنة الوظائف وخصوصاً الإدارية والإشرافية والسوّاق، والعمل على زيادة العضوية في النقابة وضم عدداً معيناً من الأجانب، التأمين الصحي، زيادة الرواتب بنسب ثابتة سنوياً، العمل على وضع سلّم رواتب لجميع الموظفين، حقوق الأقدمية في العمل، علاوة طبيعة عمل.

يذكر أن مجلس الإدارة السابق للنقابة حقق عدة إنجازات مهمة للعمال، أهمها 11 فئة عمالية من عمال الشركة، والنجاح في حصول على «بونس» مرتين سنوياً لجميع العمال البحرينيين، إضافة لتحقيق بعض المطالب الفردية لبعض الموظفين، وتوقيع آلية التفاوض مع إدارة الشركة.


نظمت أمانة الشباب العامل بالاتحاد العام لنقابات عمال البحرين مساء يوم  الاثنين 1 سبتمبر 2014، احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للشباب الذي يصادف 12 اغسطس من كل عام حسب ما قررته الجمعية العامة للامم المتحدة في قرارها 120/54 تاريخ 17 ديسمبر 1999،  اذ اعلنت 12 أغسطس يوما دوليا للشباب عملا بالتوصية التي قدمها المؤتمر العالمي للوزراء المسؤولين عن الشباب في لشبونة عام 1998.

وقد دأب الاتحاد العام على الاحتفال بهذه المناسبة لما لها من اهمية لدى فئة الشباب، وقد حثت السيدة خاتون العرادي الامين العام المساعد، الشباب العامل على ضرورة انخراطهم في العمل النقابي وانعكاساته على حياتهم المهنية والعملية.

Continue reading



عقدت  منظمة العمل العربيةالندوة القومية حول الأشخاص ذوي الاعاقة في ظل الاتفاقيات العربية والدوليةوبالتعاون مع وزارة العمل في المملكة الاردنية الشقيقة خلال الفترة من 15 إلى 17 يونيو/حزيران 2014، بحضور 52 مشاركا يمثلون من 12 دولة عربية (الاردن، البحرين، تونس، العراق، السعودية، السودان، سوريا، سلكنة عمان، فلسطين، ليبيا، مصر، واليمن).

وشارك وفد من منظمة العمل الدولية، مكتب بيروت والمنظمة العربية للاشخاص ذوي الاعاقة وعدد من الاتحادات النقابية العربية .

ممثل الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين عضو اللجنة العليا للأشخاص ذوي الاعاقة، الأستاذ مكي عباس.

Continue reading

العدلية – الاتحاد العام للنقابات:
شارك الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين، في المؤتمر 43 للاتحاد الدولي لعمال النقل (ITF)، الذي انطلقت فعالياته في صوفيا في بلغاريا، ابتداء من 10 أغسطس 2014، تحت شعار: “من الأزمة العالمية الى العدالة العالمية عمال النقل يعاودون النضال”، وسوف يختتم المؤتمر في 16 من الشهر نفسه.
وشارك الاتحاد العام للنقابات، عبر كلٍّ من: سلمان السعد الامين العام المساعد للأنشطة والمشاريع، وشكري حسن عبدالله  رئيس نقابة DHL.
وتميزت أشغال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر بكلمة رئيسة اتحاد النقل البلغاري، التي رحبت بالمؤتمرين الذين يمثلون 116 دولة، واستعرضت في كلمتها، حسب مصدر من الاتحاد العام للنقابات، عن مختلف الأحداث النقابية والدولية، ومؤكدة أن كل المشاركين ساعدوا على جعل الحلم حقيقة حيث قدمت رئيس الوزراء البلغاري، الذي أكد للحضور على أنه من المهم جدًا أن الـITF يدعم المنظمات الداعية للسلام والعدالة الاجتماعية، وأن شعار المؤتمر هو دليل على ذلك الاستعداد .
ودعت رئيسة الاتحاد الدولي للنقابات شاران برو، من خلال كلمتها، إلى الكفاح من أجل تحديد الأجور وعمل لائق للعمال والعاملات، ووعدت بالعمل المشترك ضد العمل القسري، كما أدانت جرائم الحرب البشعة التي يستخدمها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، قائلة : إن “استهداف المدنيين هو ضد القانون الدولي”. ودعت إلى وقف القتل وإنهاء الحصار.
وتناول بعدها كلمة المدير العام لمنظمة العمل الدولية، الذي أعرب عن أطيب التمنيات من منظمة العمل الدولية من أجل نجاح عمل الـITF في طليعة الأممية النقابية. وتحدث أيضا عن الأزمة العالمية الناجمة عن العجز والفائض في الأسواق المالية .
وعرفت الكلمة الأخيرة لرئيس الـITF ، تصريحا قائلا : “كل ما نقوم به هو ضروري لنوعية الحياة البشرية، نحن في كل مكان ونطالب بالعدالة”.
وبعد عرض شريط مثير، يوثق لما شهده العالم، في السنوات الأربع الماضية 2010 – 2014، من انتفاضات ضد الظلم وكيف أن زيادة الوعي حديثا أدى إلى التشكيك في قوة الشركات، في نظام لا يخدم الأشخاص، أعلن رئيس الاتحاد الدولي لعمال النقل عن افتتاح المؤتمر 43.
ويضم الوفد البحريني سلمان السعد الامين العام المساعد للأنشطة والمشاريع، وشكري حسن عبدالله  رئيس نقابة DHL.
 

الوسط – محرر الشئون المحلية

أصدر وزير العمل جميل حميدان قراراً بتشكيل وتحديد اختصاصات اللجنة التنفيذية لمشروع تأهيل وتوظيف البحرينيين (2)، وذلك في إطار المبادرات النوعية التي تطلقها وزارة العمل للاستفادة من الطاقات الشبابية الوطنية لتساهم في النهضة التنموية في عهد عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

Link1 | Link2 | Link3

Copyright © 2014. All Rights Reserved.