...

الأبواب مفتوحة لانضمام «العمّال المهاجرين» للعمل النقابي

xu2a6787

دعا نائب الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين عبدالقادر الشهابي «العمّال المهاجرين» في البحرين إلى ضرورة الاستفادة من حق الانضمام للعمل النقابي قبل أن تخسر هذا الحق، «فالحق الذي لا يتم استثماره وممارسته يضيع».
وفي كلمة ألقاها في افتتاح ورشة عمل حول «العمل اللائق للعمالة المهاجرة» قال الشهابي «إن أكثر من خمسين في المئة من سكان البحرين هم من العمالة المهاجرة، لذلك نؤكد أن استفادة العمالة المهاجرة من هذا الحق سيحقق لها مكتسبات وسيحقق للعمل النقابي أيضًا مكتسبات، فهذا الحق تم الحصول عليه بعد نضال طويل من قبل الحركة العمالية في البحرين».

وأضاف الشهابي «هذا الحق ليس شيئًا عاديًا، بل يجب أن نستفيد منه قبل يضيع، كانت هناك في فترة الثمانينات تجربة مشابهة، إذ كان للعامل المهاجر حق الحصول على تأمين اجتماعي لدى التأمنيات الاجتماعية مثل العامل البحريني وبالتالي له حق الحصول على معاش تقاعدي، لكن عدم انضمام العماةل المهاجرة لهذا التأمين المتاح حينها، تسبب في خسارة هذا الحق الذي تم الغاؤه».
وأكد الشهابي «لذا نؤكد مجددًا أنه لا يجب التعامل مع حق انضمام العمالة المهاجرة للعمل النقابي وكأنه لم يكن، إذ ربما نخسره مستقبلاً وهذه مسؤولية حقيقية يجب تحملها من قبل العمال».

وانطلقت صباح أمس ورشة عمل «العمالة المهاجرة» بتنظيم مشترك بين الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين واتحاد عمال النرويج، وشارك في الندوة عدد من العمّال المهاجرين.
وألقت ممثلة اتحاد عمال النرويج نادية شبانة كلمة رحبت فيها بالحضور وأكدت دعم اتحاد عمال النرويج لموضوع العمالة المهاجرة وتوفير العمل اللائق لها.

وقدم المحاضر النقابي مكي عباس ورقة عمل قدمها على فترتين، وأوضح عباس أن الورشة ستعطي للعمال المهاجرين المشاركين في الورشة فكرة عن التشريعات الخاصة بالعمال في البحرين، والحمائية التي توفرها لهم التشريعات ولعلمهم النقابي، مشيرًا إلى أن كثير من العامل المهاجرين لم يحتكوا عمليًا بالعمل النقابي.
وأكد عباس أن العمال المهاجرين يجب أن يشعروا بحمائية القوانين والعمل النقابي لهم، لذا من المهم أن تكون هناك لقاءات وتفاعل أكثر من قبل النقابات مع العمال المهاجرين.

وتحدث عباس عن مفهوم العمالة المهاجرة وتفصيلاته، والحقوق القانونية والمحلية المتوفرة لهم، وأشار إلى أنه سيتحدث لاحقًا عن أسباب عزوف العمالة المهاجرة عن الانضمام للعمل النقابي. كما سيتحدث مكي عن معنى العمل اللائق من حيث العدالة في العمل، والمساواة، وحق الانضمام للعمل النقابي، والراتب الذي يجب أن يكون مجزيا، وأن يكون صوت العامل مسموعا، وان تكون بيئة العمل مناسبة من كل النواحي للعمال.
وتفاعل عدد من المشاركين مع موضوع الورشة، فشرح بعضهم الأسباب التي دعتهم للهجرة من أجل العمل، وأهمها موضوع الدخل المناسب، وعدم وجود ضرائب في بلد كالبحرين.

xu2a6787

Image Gallery

Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.