الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين

Close

الحلواجي: سيمر 100 عام والبحرين لم توقع الاتفاقية الدولية الخاصة بالعمالة المنزلية

img-20161006-wa0009_resized

دعا الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين جميع الجهات الرسمية والمجتمعية، إلى عدم التحسس من دعوة الاتحاد إلى الأخذ بمعايير العمل الدولية، وشدد الحلواجي على ضرورة توقيع البحرين ودول الخليج على التوقيع على اتفاقية تنظيم العمالة المنزلية 189.

وقال الحلواجي خلال افتتاح ورشة العمل اللائق لعمال المنازل التي أقيمت أمس بحضور رسمي وممثلين عن جمعيات المجتمع المدني في أحد فنادق الجفير: «نحن لا نقصد إثارة حفيظة أحد، ونعرف أن هناك ثقافات مختلفة بين المجتمعات ومنها مجتمعاتنا التي لها ثقافة مختلفة عن الغرب، لكن هناك معايير عمل دولية يجب أن تفهم وألا نتخلف عن العالم في فهمنا لها، هناك حقوق للعمالة المنزلية حتى لو لم نطبقها فإن هذه العمالة ستعرف حقوقها والمعايير التي يجب أن تعمل في ضوئها، وستطالبنا بها».

وأضاف «مازلنا نتكلم ونطالب بالتوقيع على اتفاقيات مثل اتفاقية 87 وغيرها، بينما بعض هذه الاتفاقيات سيمر عليها 100 عام ونحن كدول لم نصدق عليها بعد، نقولها بصراحة أننا إذا قبلنا بالعمل النقابي وممارسته فإننا يجب أن نتقبل كل ما يترتب عليه، هناك مفاهيم ومعايير في العالم يجب ألا نتخلف عنها».

من جانبها، قالت ممثلة اتحاد عمال النرويج نينا مجبورك: «هناك مفهوم عالمي لحقوق الإنسان وحقوق العمال، ونحن في النرويج لم يعد لدينا شيء في بلادنا اسمه العمالة المنزلية، العمالة المنزلية انتهت منذ العام 1950، أصبحت أجور العمالة المنزلية مرتفعة والمُشغّلين صار صعباً عليهم الدفع لهم».

وأضافت «من المهم أن النقابات هنا بدأت الترويج للانضمام لاتفاقية 189 الخاصة بحقوق العمال المنزلية، هناك سمعة معينة للدول الخليجية في التعامل مع العمالة المهاجرة، وكان هذا الأمر واضحا في قطاع العمال المهاجرين العاملين في قطاع البناء بدولة قطر، نحن نتفهم أن هناك قوانين مختلفة في دول العالم، لكن هناك ملاحظات على دول الخليج، وخصوصا في مسألة العمالة المنزلية، نعتقد من المهم إلغاء نظام الكفيل وضمان حقوق العمال».

واختتمت بالقول «نعرف أن طبيعة الثقافة مختلفة بين الدول، ونحن لا ندعو إلى إلغاء قطاع عمالة معينة، بل نشجع على وجود فرص عمل، لكن يجب أن تكون بيئة العمل ملائمة ولائقة».

 :التوصيات

أوصى المشاركون في ورشة «العمل اللائق للعمالة المنزلية» بإلزام أصحاب العمل (أصحاب المنازل) بدفع رواتب العمالة المنزلية عن طريق البنك؛ وذلكلوقفالتلاعب، إذ إن بعض أرباب العمل يجعلون العاملة (الخادمة) توقع أو تبصم على أوراق تفيد استلامها رواتب، وهي لا تعلم ما هو مكتوب في الورقة.

كما دعا المشاركون من جمعيات مجتمع مدني حكومة مملكة البحرين للتوقيع على اتفاقية 189 الدولية الخاصة بالعمالة المنزلية؛ وذلك لحفظ الحقوق.

وخرجت الورشة بأكثر من 20 توصية وهي:

1 – تفعيل دور مكاتب الاستقدام في عملية التوعية الخاصة بالعمالة المنزلية.

2 – السعي لعمل لجان عمالية للعمالة المهاجرة في الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين.

3 – أهمية تطوير وسائل التوعية والتثقيف لدى هيئة تنظيم سوق العمل، بحيث تشمل العمالة المنزلية وأصحاب العمل.

4 – عمل شبكة تواصل بين مؤسسات المجتمع المدني لمتابعة قضايا العمالة المنزلية.

5 – فتح قنوات تواصل مع سفارات الدول المرسلة للعمالة المنزلية.

6 – أهمية إنشاء مركزية المعلومات المتعلقة بالعمالة المنزلية.

7 – مشاركة الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين في الاتفاقيات التي تبرم بين الدول المرسلة والبحرين كمستقبلة للعمالة المنزلية.

8 – عمل حملة توعية تشارك فيها مؤسسات المجتمع المدني، تستهدف أرباب المنازل وعاملات المنازل.

9 – تطبيق ما جاء في قانون العمل المتعلق بالعمالة المنزلية.

10 – أهمية عمل دراسة حول ظاهرة إنهاء العقود بشكل غير قانوني.

11 – إقامة خط ساخن مع هيئة تنظيم سوق العمل يعطي العاملة عند وصولها البلاد.

12 – تضمين حقوق عاملة المنزل في عقد العمل بما يتماشى وقانون العمل.

13 – تضمين عقد العمل الخاص بالعمالة المنزلية الحقوق التي نص عليها قانون العمل.

14 – مقاضاة أرباب العمل الذين يستقدمون عمالة منزلية بطريق غير رسمي.

15 – إلزام أرباب العمل بدفع رواتب العمالة المنزلية عن طريق البنك.

16 – وضع إستراتيجية كاملة بين مؤسسات المجتمع المدني تتضمن آلية تطوير كاملة للإجراءات المتعلقة بالعمالة المنزلية.

17 – أهمية عمل دراسة حول مدى حاجة المجتمع البحريني في العمالة المنزلية والاعتماد عليها في تسيير شئون حياة الأسرة البحرينية.

18 – أهمية تطوير المناهج التعليمية في عملية في عملية التربية والتعليم بحيث تشمل الجانب الاجتماعي في تطوير سلوك المجتمع في التعامل مع العمالة المنزلية.

19 – أهمية التأكيد على الجانب الصحي من خلال التنسيق بين مكاتب الاستقدام وسفارات الدول المرسلة للعمالة المنزلية.

20 – كتابة عقد العمل باللغتين (اللغة العربية ولغة العاملة).

21 – دعوة الحكومة للتوقيع على الاتفاقية الدولية رقم (189) الخاصة بالعمالة المنزلية.

img-20161006-wa0009_resized

Image Gallery

,