ورشة عمالية تؤكد أن أرباب العمل يسئون استغلال مادة “الاخلال بالالتزامات الجوهرية للوظيفة” لأجل الفصل التعسفي

IMG_1476

العدلية – الاتحاد العام للنقابات:
انعقدت أمس ورشة عمل شبابية حول قانون العمل البحريني، وذلك في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال لبحرين، ومثلت الورشة الانطلاقة الأولى لبرنامج المنتدى النقابي للشباب العامل بالتعاون مع مبادرة تنمية الشباب التي تعنى بتطوير الشباب قيادة وإبداعًا.
وقدمت الورشة على قسمين، الأول قدمه المحامي علي يحيى، يتعلق حقوق العامل بدءاً من توقيع عقد العمل حتى انتهاء العقد، والجزء الثاني  قدمه المحامي مهدي البصري،  يتعلق بالفصل التعسفي، وربط أرباب العمل كل قرار الإقالات بإساءة استغلال مادة قانونية تتعلق بالإخلال بالالتزامات الجوهرية للوظيفة.
وتم خلال الندوة تبيين مقدار التعويضات عن الفصل التعسفي بموجب تعديلات النواب في العام 2012 على قانون العمل، وكيف ان هذه التعديلات ضيقت على القاضي نطاق التعويضات الممنوحة للعمال المفصولين تعسفيًا.
وتلقى المحاميين عدد كبير من الأسئلة من الحضور الشاب، خصوصصاً حول الإجازات، وساعات العمل، بالاضافة إلى ان بعض أرباب العمل لا يحتسب ساعة الراحة ضمن ساعات العمل، وكذلك تراكم الاجازات الطبية.
إلى ذلك قالت ليلى مفتاح مبادرة تنمية الشباب “إن الهدف الرئيسي من الفعالية كان يتمركز على الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني، إضافةً إلى الدفع بالجهود الشبابية في الارتقاء عبر فهم متطلبات القانون البحريني في العمل، حقوق الموظفين، واجبات الموظفين، تماشيًا مع ازدياد دخول الشباب إلى سوق العمل وتصاعد نِسب أرقام الشباب كموظفين في سوق العمل”.
ومن جانبها، أثنت الأمين المساعد للشباب العامل في الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين زينب أبوديب، على مستوى الحضور والتفاعل الكبير من قبل الشباب، كما قدمت شكرها للمحاميين مهدي البصري، وعلي يحيى، مؤكدة على أهمية نشر المعرفة بين الشباب حول قانون العمل والحقوق والواجبات الوظيفية.
وأضافت أبوديب “تمثل هذه الورشة انطلاقة جديدة في فعاليات أمانة الشباب، التي عمدت في دورتها الجديدة على تكثيف تثقيف الشباب بشأن قانون العمل”.
وتعد هذه الانطلاقة الأولى لبرنامج المنتدى النقابي للشباب العامل، وبحسب أبوديب فإن هذه الورشة سوف تعقبها لاحقاً جلسات حوارية، وحلقات نقاشية خلال العام الجاري، ومن جانب آخر، تعمل أمانة الشباب على التحضير لانطلاقة ثانية لبرنامج تدريب القادة النقابيين الذي بدأته منذ يونيو من العام الماضي.IMG_1476

Facebook Comments