إنشاء مكتب تنسيق مشترك لحل قضايا العمالة المنزلية أبرز توصيات الندوة الإقليمية المنعقدة بالمنامة

العدلية – الاتحاد العام للنقابات:
خلصت الندوة الإقليمية التي نظمها الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين عن العمال المنزليين المهاجرين في الخليج العربي إلى وضع خطة يتم العمل عليها لمدة عامين، واشترك في هذه الورشة التي استمرت لمدة يومين واختتمت أعمالها يوم أمس الثلاثاء 12 سبتمبر 2017، مشاركين من الدول المصدرة للعمالة المنزلية، إضافة لممثلين عن منظمات دولية، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني البحرينية

ذات العلاقة، ومكاتب الاستخدام البحرينية ممثلة في جمعية مكاتب الاستخدام.
وجاءت أهم بنود التوصيات التي اعتمدت كخطة: أن تقوم الاتحادات العمالية في الدول المضيفة بتحديد وتعيين مكتب تنسيق واعتماد، التواصل بين المنظمات النقابية في دول الإرسال ودول الاستقبال من أجل إعداد بروتوكول مشترك وإنشاء شبكة تواصل. توعية العمالة المنزلية بالحقوق المنصوص عليها في القوانين المحلية. العمل على تعديل الصورة المكرسة في الإعلام حول العمالة المنزلية. العمل على التأمين على العمالة المنزلية من قبل رب العمل. التواصل بين المنظمات النقابية واللجان العمالية ومنظمات المجتمع المدني على مستوى كل دولة من دول الخليج المستقبلة. زيادة التوعية في كل من الدول المرسلة والدول المتلقية.الحفاظ على الشبكات، والهدف: العمل والسعي إلى توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات اتحادية ثنائية.
وشارك في تنظيم هذه الورشة بالإضافة للاتحاد العام مؤسسة فريدريش إيبرت واتحاد نقابات عمال النرويج.
وقدم نقابيون من عدة دول مثل كينيا، وأوغندا، ونيبال، والفلبين، ومن هونغ كونغ، تجاربهم النقابية، وعدداً من مشاكل العمالة المنزلية التي تم العمل على حلها. فيما قدمت عبلة مسروجة شرحاً عن عمل مركز التضامن العمالي الأمريكي.
وتم تحديد عدد مشترك من الصعوبات والمشاكل التي تواجه العمالة المنزلية، مثل وجود سماسرة للعمالة المهاجرة، عدم تحديد ساعات العمل، اختلاف الأجور.
ويتواجد حوالي مليون شخص كعمالة منزلية في دول الخليج، فيما بلغ إجمالي العمالة الأجنبية في البحرين بنهاية الربع الأول من هذا العام 610 آلاف عامل، منها 110 آلاف يزاولون وظيفة العمالة منزلية، تمثل النساء منهم ما نسبته 76%.
وقد نظم الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين ندوة إقليمية هامة عن العمال المنزليين المهاجرين في الخليج ا

 

لعربي، حضرها ممثلون من الجهات ذات علاقة بالموضوع من الدول المصدرة للعمالة المنزلية، إضافة لممثلين عن منظمات دولية، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني البحرينية ذات العلاقة، ومكاتب الاستخدام البحرينية ممثلة في جمعية مكاتب الاستخدام، وشارك في تنظيم الورشة كل من بالتعاون مع الاتحاد الدولي للعمال المنزليين، ومؤسسة فريدريش ايبرت واتحاد نقابات عمال النرويج.

Facebook Comments