مادة (6)

يعمل الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين من أجل:

  1.  الدفاع عن حرية العمل النقابي وعن استقلالية قراره وعن الحريات العامة والفردية في البلاد وتطويرها في اتجاه ترسيخ الديمقراطية وضمان العدالة الاجتماعية واحترام حقوق الإنسان استجابة لمطامح العمال وكافة فئات المجتمع البحريني.
  2.  إرساء عمل نقابي حر ومستقل وديمقراطي وموحد بما يلبي إرادة العمال والنقابيين ويتفق مع المعايير الدولية ذات العلاقة، ولا سيما الاتفاقيات الخاصة بالحقوق والحريات النقابية.
  3. إنماء الوعي النقابي في صفوف العمال عبر الإعلام الموضوعي والمسؤول ونشر الثقافة العمالية والاهتمام بالدراسات وتنظيم الندوات والفعاليات من أجل خلق الإطار النقابي القادر على فهم واقعه وعلى التأثير فيه والتعامل معه وتطوير التشريعات العمالية ونظم التأمينات الاجتماعية ومجالات التعليم العام والتدريب والتعليم المهني والصحة والسلامة المهنية وحماية البيئة.
  4. المساهمة الفعالة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المتوازنة من خلال المشاركة في وضع السياسات والخطط ومتابعة إنجازها بما يخدم المصالح العمالية والوطنية ويدعم جهود التعاون والتكامل على المستويات الخليجية والعربية ويمكن من مواجهة التحديات والإنعكاسات السلبية للعولمة والخصخصة وتحرير التجارة والمحافظة على القطاع العام وتحقيق فرص تجاوز الصعوبات وبلوغ الأهداف المرسومة.
  5. 5)    تطوير آليات سوق العمل بما يسمح بتوظيف العمالة وفتح مجالات العمل أمام المواطن البحريني واستقراره فيه من خلال فرص التعليم في مختلف مراحله والتدريب وسياسة النهوض بالموارد البشرية وحماية العمالة البحرينية بالخارج والعمالة الوافدة الملبية للإحتياجات الحقيقية للمشاريع التنموية.
  6.  الدفاع عن حقوق العمال و المحافظة على مكاسبهم الاقتصادية والاجتماعية بما يتوافق والحاجة لتطوير الأجور لمواكبة متطلبات رفع المستويات المعيشية والصحية والثقافية من خلال تعزيز الحوار الاجتماعي والمفاوضة الجماعية وتطوير الآليات الكفيلة بذلك وفق المبادئ المبينة بمعايير العمل العربية والدولية وعبر المطالبة بالتصديق عليها واعتمادها في التشريعات المحلية.
  7. المزيد من إدماج المرأة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية وانخراطها في العمل النقابي وتأطير الشباب العامل والاهتمام بالمتقاعدين بما يجعل هذه الفئات مدمجة تماماً في المجتمع المنتج ويعطيها اعتبارها ويقيها من مخاطر الإقصاء والتهميش ويساعد على النهوض بمستوياتها الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية وعلى تمكينها من فرص المساهمة في الجهود التنموية الوطنية.
  8.  إرساء علاقات وتدعيم ما هو قائم منها مع المنظمات النقابية العربية وفي مقدمتها الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب والمنظمات النقابية الإقليمية والعالمية التي تتوافق مبادئها وأهدافها مع مبادئ وأهداف الاتحاد والمؤسسات العربية والدولية المعنية بشئون العمل والعمال إلى جانب دعم إنشاء المنظمات العمالية النقابية الحرة المستقلة في المنطقة الخليجية بما يفعّل التضامن ضمن اهتمام وأهداف الاتحاد ويدعم الجهود المحلية للنهوض بواقع ومستقبل أوضاع العمال البحرينيين.
  9. التنديد بكل أشكال الهيمنة والتهديد والابتزاز في العلاقات الدولية خارج المعاهدات والمواثيق وقرارات الشرعية الدولية وخاصة احتلال الأراضي واغتصاب ثروات الغير بالقوة وبالتالي مناصرة القضايا العادلة للأمة العربية وفي مقدمتها قضايا الوحدة الخليجية والعربية ودعم حق الشعب العربي الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشريف وتحرير الأراضي العربية المحتلة.
  10. رفض كل أنواع العنف والتمييز والقهر والعنصرية والأنانية مهما كانت
    أشكالها ومظاهرها والوقوف ضد كل أسباب ومظاهر سوء التصرف
    والتلاعب بالأموال والممتلكات العامة.
  11. إنشاء المؤسسات التعليمية والتدريبية والتثقيفية والترفيهية والإعلامية والصحية والرياضية التي يكون لها مردود إيجابي على أوضاع العمال وعائلاتهم ومستقبلهم ورفع مستوياتهم الاجتماعية والمهنية.